Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
26 août 2013 1 26 /08 /août /2013 22:58

كلمة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث الكلِّيِّ الطُّوبى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والاسكندريَّة وأورشليم للرُّوم الملكيين الكاثوليك في سيامة الأب نيقولا أنتيبا مطرانًا على أبرشيَّة جبل العرب وحوران دير المخلِّص 25/آب/2013  

 

كلمات كتبتها في شهر تموز وأنا في فرح مسبق برسامة المطارنة الثلاثة الجدد في بطريركيَّتنا وكنيستنا الرُّوميَّة الملكيَّة الكاثوليكيَّة أحملها إلى أخي المطران الجديد وهي تذكير لرعاة الكنيسة على مختلف خدمتهم!

- كونوا رحماء! لا تتعبوا أن تكونوا رحماء.

- لا تتركوا الأمل يهجر قلوبكم.

- كونوا رعاة وليس موظفين.

- كونوا معاونين للآخرين وليس مكان الآخرين.

- الكنيسة ليست NGO ولكنها حياة بالروح.

- الكنيسة المنغلقة هي كنيسة مريضة.

  الشباب: - اهتمّوا بالشباب: هم يبنون الكنيسة معكم. - ولتبق الكنيسة شابة في عهدكم.  -وربُّوهم على ثقافة وحضارة محبَّة الآخر. - لا نخف أن يكون هدفُنا أن نغيِّر العالم (هكذا تعلّمنا لما كنّا طلابًا صغارًا! اليوم بعض الكهنة يهزؤن من أولئك الذين يحلمون أن يغيّروا العالم)

 عام الإيمان:-  ليكن لك أيُّها المطران الجديد برنامج حياة. وطِّد أيُّها المسيح الإله الإيمان القويم المقدَّس... المهم المحافظة على الإيمان، على الهويَّة، وعلى الانفتاح. - ساعدوا رعاياكم على أن يحبّوا إيمانهم... وأوجدوا مناسبات لكي يحتفل المؤمنون بإيمانهم ويرقصوا ويصفِّقوا لإيمانهم... ويحبّوا إيمانهم لأنَّ غاية الإيمان هي المحبَّة. - وليبق نور الإيمان مشعشعًا في قلبكم وقلوب مؤمنيكم (نور الشرق)

الإنجيل: - بولس يتكلَّم عن "إنجيلي": اجعلوا الإنجيل إنجيلكم الخاص تحملونه بنوع جديد إلى عالم دائم التجدّد، إلى عالم يرفضه ولكنّه يحتاج إليه رغم رفضه له. ولا تنسوا أن تحملوا الإنجيل جميلاً جديدًا إلى رعيَّتكم. - اجعلوا كل واحدٍ من أبناء رعاياكم حامل الإنجيل إلى العالم في الأبرشيَّة وفي البلد. - لا تحجبوا إيمانكم في قلبكم، في أبرشيَّتكم، في رعيَّتكم. - يسوع يرسلنا إلى أين؟ لا حدود! لا مجموعة! يرسلنا للجميع. - وحتى لمن لا يريدون البشارة أو لمن لا يهتمّون بالبشارة!

كنيسة بلا حدود: - اذهبوا إلى العالم! ليس بالمفرد ولكن بالجمع! بالمفرد مهم وبالجمع أيضًا مهمّ: أن تُسمَع كلمةُ الله، بالمفرد والجمع وأن نحملها للجميع. - كونوا خدَّامًا للشعب... وليس أسيادًا للشعب! مرة في السنة يغسل المطران أرجل الكهنة والشعب... جميل أن يتكرر هذا الغسل الشريف السيدي. - كونوا مع الناس، قريبين إلى الناس... ولاسيَّما في الظروف الراهنة.

 كنيسة على الطَّريق: - لاقوا الناس! زوروهم! كونوا كنيسة، كهنة، مطارنة على الطريق. - بعد طقس الرسامة والزلاغيط الجميلة طلب لحظة من الصمت للصلاة لأجل المطران الجديد والكاهن الجديد. - اذهبوا إلى الدساكر يقول يسوع! يعني ذلك: اذهب يا مطران يا كاهن إلى الأطراف، إلى الهوامش والمهمَّشين والمهشَّمين والبعيدين تجعل الجميع قريبين! ولكي تحمل إليهم بشرى تعاليم الإنجيل المقدَّس، فيكون مؤمنو رعايانا في كنيستهم ومجتمعهم وأوطانهم نورًا وملحًا وخميرة. - وردِّدوا لرعاياكم: لا تخفْ أيُّها القطيعُ الصَّغير! فإنَّ لكَ الدَّور الكبير مع ولأجل القطيع الكبير. ومبروك + غريغوريوس الثَّالث بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندريَّة وأورشليم للرُّوم الملكيِّين الكاثوليك

Partager cet article

Repost 0
Published by Abdo RAAD
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Le blog de P Abdo RAAD
  • Le blog de P Abdo RAAD
  • : Nouvelles et chronique du travail social et des activites du P abdo RAAD
  • Contact

Profil

  • Abdo RAAD
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider

Texte Libre

Rechercher

Catégories

Liens