Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
11 mars 2012 7 11 /03 /mars /2012 10:10

أقامت مدرسة دير المخلص احتفالا تكريميا بمناسبة عيد المعلم في مطعم الأوراس، جدرا، حضره إلى جانب المعلمات والمعلمين المكرمين من دار العناية ومدرسة دير المخلص، عدد من الرسميين وممثلون عنهم، وعدد من الأهالي والأصدقاء. بعد النشيد الوطني ونشيد المدرسة كانت كلمة للرئيس العام فرج الذي عيد الجميع متمنيا دوام النعم ومهنئا المدرسة على النشاط المميز. ثم كانت كلمة لرئيس المدرسة الأب رعد، فكلمة لرئيس رابطة قدامى المدرسة الأستاذ الياس نصرالله قدمت الرابطة خلالها 3 جوائز: واحدة لأفضل تلميذ، وواحدة لأفضل رسمة وواحدة لأفضل إنشاء باللغة الفرنسية. ثم كلمة لجنة الأهل للسيد حسيب خوري، فكلمة للأب نقولا صغبيني مدير دار العناية.

 

 

كلمة الأب عبدو رعد لمناسبة عيد المعلم 10-3-2012.

أيها المعلمون والمعلمات، في كل مكان من هذا الكون الفسيح، في دار العناية وفي مدرسة دير المخلص، مبارك عيدكم، ومقدسة رسالتكم. صباح هذا اليوم وعندما رنم الكاهن في القداس ليذكر الرب جميعنا والخاطرين ببالنا، خطرتكم ببالي فردا فردا، فرفعت الدعاء الحار ليحفظكم الله في الصحة والعافية وتمام العزم لمتابعة الرسالة بإخلاص وتجرد رغم كل الصعاب والمعاكسات.

باسم المجتمع والكنيسة، باسم راعي الأبرشية المطران إيلي بشارة حداد ممثلا بالأب سليمان وهبه، باسم المطران جورج بقعوني، باسم الرهبانية المخلصية ممثلة بسيادة الرئيس العام الأرشمندريت جان فرج، باسم الآباء: نقولا الصغبيني، حبيب خلف، جيلبار وردة، سالم فرح...

 أعيدكم

باسم القطاع الرسمي، معالي الوزير ترو ممثلا بالسيد عدنان حسين، معالي النائب وليد جنبلاط ممثلاً بالدكتور سليم السيد، معالي السيدة بهية الحريري ممثلة بالأستاذ وليد جرادي، معالي النائب مروان حمادة ممثلاً بالسيد جهاد حمادة، سعادة النائب نعمة طعمة ممثلاً بالسيد منير السيد...

أهنئكم

باسم رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي السيد أنطوان فواز، ورئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي السيد محمد حبنجر، ورئيس بلدية كترمايا المحامي يحي علاء الدين، ورئيس بلدية حصروت المحامي طارق الخطيب، ورئيس بلدية شحيم الرائد محمد منصور، ورئيس بلدية سبلين السيد محمد قوبر، ورئيس بلدية المغيرية السيد بسام سعد، باسم مختار المحتقرة ودير المخلص السيد جوزيف فارس، ومختاري جون السيدين سمير عيسى ويوسف مارون، ومختار مزمورة السيد ملحم روحانا، مختار خربة بسري السيد شفيق عيد، باسم مختاري الجميلية ومجدلونا السيدين جميل ونقولا داغر....  

أشد عل يدكم.

باسم الأحزاب وممثليها، الدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية ممثلا بالسيد صبجي داود، الد. محمد قجق منسق تيار المستقبل ممثلا بالسيد يحيا عاشور، التيار الوطني الحر ممثلا بالسيد غسان عطا الله،...

أرفع الرأس بكم.

 

باسم أمين عام المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك، الدكتور بسام الفرن، باسم مدير بنك عودة السيد ريمون عودة ممثلاً بالسيد هاني بيضاوي، باسم مدير بنك بيروت السيد هشام أبو عرم، باسم الجمعيات والمؤسسات الرعائية، رئيس الرابطة المخلصية الأستاذ الياس نصرالله وأعضائها، رئيس جمعية إنماء شحيم السيد ريمون عيد والأعضاء، رئيس جمعية الحكيم الخيرية، اللقاء الادبي في الاقليم، باسم اتحاد شباب كفرنرخ، باسم وكلاء رعية سيدة الانتقال جون، باسم الأهل والطلاب وأعضاء لجنة الأهل، وكل الأصدقاء الذين حضروا أو اعتذروا،

أحييكم

وباسمي وباسمكم أيها المعلمون أرحب بكل من كان لي شرف التكلم باسمهم، وأشكرهم على مشاركتهم لنا هذا السهرة العائلية التكريمية والخيرية في آن. ففي كل تكريم خير وفي كل خير تكريم.

مدرستنا، أيها الأخوة، مؤسسة تربوية اجتماعية في آن. أنها صاحبة رسالة، لا سيما تجاه الفقير والمهمش وفاقد الرعاية. من هنا أنتم ترون أن عدد أهالي الطلاب محصور جدا، ببساطة لأن إمكانياتهم المادية لا تسمح. ليس فيهم طبيب أو مهندس أو صاحب شركات، ولا بنتمون إلى الطبقات الغنية. إنهم يجاهدون كل يوم للحصول بكرامة على لقمة العيش وعلى تعليم جيد لأبنائهم. ونحن هنا من أجلهم. ونكرر دعوتنا من أجل حقوقهم، من أجل المساواة التي نريدها، أقله في العلم، بين أبناء الوزراء وأبناء الفقراء، بين أبناء الرؤساء وأبناء البؤساء، بين أبناء النواب وأبناء البواب.

رسالتنا هذه، لولا تضافر جهودكم ومساهماتكم أيها الأصدقاء، ولولا تضحيات المعلمين وتفهمهم لما استمرت. وستسمر ما داموا وما دمتم.

أمنيتنا أن تزيد الدولة اعتبار القطاع التربوي وأن تنظر بعين ساهرة لتأمين نوعية تعليم جيدة لكل أبنائها، وخاصة لمن هم أكثر حاجة، وأن تجدد إيمانها بإنتاجية هذا القطاع، وتكون عادلة إن لم ترد أن تكون سخية (فمثلا ما زالت مساهمة الدولة من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية 4000 ل.ل. فقط لإيواء الطفل وتعليمة، من سنة 1996، رغم غلاء المعيشة الهائل وزيادات الرواتب. فهل يعقل هذا؟ زرنا رئيس الحكومة مطالبين برفع مساهمة الدولة فقال اعملوا نشاطات ريعية، دعوناه إلى النشاط الخيري فأرسل لنا كتاب شكر وتهنئة!!)

معايدتنا الصادقة للمعلمين. أنتم أبجدية الوطن، وكلمة معرفة وتربية وحرية في عيد الأبجدية وفي سنة الكلمة المقدسة للكتاب المقدس. يبقى عيدكم إكليل غار مرتفعا فوق رؤؤس الأجيال ودعوة إلى إيفائكم الحق بالتكريم والتبجيل. أنتم تزرعون مع العلم القيم الإنسانية التي يحتاجها الوطن. مهما كثرت الصعاب يبقى العيد دعوة إلى التعالي فوق الحساسيات والتعصبات، إلى الارتقاء نحو التضحية من أجل كرامة الإنسان واستقرار البلد.

أمنيتنا أن يبقى التعاون رائدنا في هذا الوطن بين المدارس والأهل والمعلمين بعيدا عن التشنجات والإضرابات، كي نجتاز مرحلة اقتصادية صعبة يمر فيها الوطن، لعل الأيام القادمة تحمل خيرا وازدهارا وعدالة أفضل في شؤون الدولة والمواطن.

ببراءة الأطفال وكلمات التقدير ورمزية الهدية أعيدكم. ودمتم نورا يبدد الظلمات.

 

Partager cet article
Repost0

commentaires