Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
9 avril 2011 6 09 /04 /avril /2011 22:18

 

خبر ندوة 9 نيسان – دير المخلص

 

السبت 9 نيسان 2011، ومن ضمن نشاطات اليوبيل المئويّ الثالث لتأسيس دير المخلّص العامر (1711-2011) أقامت الرهبانيّة الباسيليّة المخلّصيّة ندوة فكريّة بعنوان "دير المخلّص من التأسيس إلى اليوم" افتتحت بكلمة للرئيس العامّ الأرشمندريت جان فرج وتناولت ثلاثة محاور.

الأوّل تحدث فيه الدكتور جوزيف أبو نهرا عن التأسيس وإطاره التاريخيّ، والدكتور بيرج طرابلسي عن المطران أفتيميوس الصيفي وحركته الاتّحاديّة.

المحور الثاني تحدث فيه الأب أنطوان ديب المخلّصيّ عن المؤسّس وفكره الكنسيّ والأب المدبّر نضال جبلي المخلّصيّ عن روحانيّة المؤسّس

أما المحور الثالث فكان حول دير المخلّص بين تراث الماضي وتحدّي المستقبل. تحدث فيه الدكتور طلال المجذوب عن دير المخلّص وصيدا والأب فايز فريجات المخلّصيّ عن مخطوطات دير المخلّص وسيادة المطران إيلي حدّاد المخلّصيّ عن ثلاث مئة سنة وبعد.

أدار المحاور على التوالي كل من الآباء ميلاد جاويش وجورج اسكندر ونقولا الصغبيني. وكانت عدة مداخلات منها للمطران الياس كفوري الذي دعا إلى عيش الاتحاد والحوار اليوم بين الكنيستين وتوحيد تاريخ عيد الفصح، وواحدة للأب عبدو رعد الذي أشار إلى أنه نشر مخطوط كشف الستار للمطران الصيفي في مجلة صدى الصداقة منذ حوالي التسع سنوات، وتمنى أن يصار إلى نشر مواضيع الندوة على صفحات الانترنت تعميما للفائدة.

ختاما أخذت الصور التذكارية وتناول الجميع طعام الغداء إلى مائدة مدرسة دير المخلص.

 

 

Partager cet article
Repost0

commentaires