Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
29 juillet 2009 3 29 /07 /juillet /2009 21:21
http://www.aliwaa.com/default.aspx?NewsID=143464
تفقدت وسفيرة ألمانيا <المخيم الشبابي اللبناني الفلسطيني> واستقبلت وفوداً
بهية الحريري: لدى الشعب الفلسطيني اصرار على عدم ضياع قضيته وحقه
الأربعاء 29 تموز  2009 
صيدا سامر زعيتر: قامت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري بزيارة لـ <مدرسة دير المخلص> في جون الشوف، حيث تفقدت بحضور سفيرة ألمانيا في لبنان بيريجيتا سيفكار ايبيرلي <المخيم الصيفي المشترك الثالث للشباب اللبناني والفلسطيني>، والذي تنظمه <مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة> بالتعاون مع <المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان> و<جمعية الشباب الفلسطيني - لاجىء> ضمن اطار فعاليات احياء <القدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009> وتحت عنوان <قضية وهوية>، والذي انطلق الثلاثاء بمشاركة شبابية لبنانية وفلسطينية، ويستمر حتى الثاني من آب المقبل.
وكان في استقبالها رئيس <مدرسة دير المخلص> الأب عبدو رعد ورئيس <دار العناية> الأرشمندريت نقولا صغبيني والمشرفان على المخيم نبيل بواب ووفاء بطرس بحضور رئيس <المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان> غسان عبد الله وممثل <جمعية لاجىء> عمر النداف.
وبعد جولة على أرجاء المخيم، شاركت الوزيرة الحريري والسفيرة الألمانية في لقاء حواري مع الشباب المشاركين.
ونوّهت <بالتجربة الناجحة للمخيم الشبابي على مدى العامين الماضيين، الذي ساهم الى حد كبير في اعادة بناء جسور التواصل والثقة بين الشباب اللبناني والفلسطيني وأزال الكثير من الهواجس والأمور الملتبسة بين الشعبين، وفتح حواراً مباشراً بين الشباب>.  

وقالت: إن تجربة الحوار اللبناني الفلسطيني كانت ناجحة جداً وكان لها دور في مواكبة ودعم صمود الشعب الفلسطيني إبان الحرب على غزة، كما أنه عزز تمسك الشعب الفلسطيني في لبنان بحقه في العودة ودعم اللبنانيين له في هذا الحق، ونعتبر أن الذي سيغير الصورة هو أنتم الجيل الجديد لأن الجيل الجديد لديه هواجس لا تختلف بين منطقة وأخرى وبين جنسية وأخرى، الكل يحكي بالبطالة والحريات والمواطنة وبحق الإنسان أن يعيش في وطن، وأن تكون حقوقه محفوظة فكيف بالشعب الفلسطيني الذي لغاية هذه اللحظة لا زلنا مختلفين على الوطن، لكن المواطن موجود.
ورأت <أن المجتمع الدولي جدي هذه المرة في عملية الحلول التي توصل الى الحقوق، لكن هذا لا يكفي، لا يكفي أن لا نواكب هذه الجدية في الحركة الدولية والدبلوماسية التي نراها تتنقل بين الحين والآخر، وتأخذ مرة عنواناً فرنسياً ومرة بريطانياً ومرة أميركياً وروسياً، والكل يدخل على خط حل هذه القضية، نحن يتوجب علينا التماسك والتضامن وعدم فقدان الأمل وتمسكنا بحق العودة وبرفض التوطين والتهجير، نحن يجب أن نستفيد من أن القدس هذا العام هي عاصمة الثقافة العربية>..
وقالت: المشكلة التي نعاني منها هي أن هناك جهة واحدة تخاطب المجتمع الدولي هي اسرائيل.. القدس لن تكون في يوم من الأيام حكراً على جهة دون الأخرى.. المهم أن نكتب تاريخنا بأيدينا لا أن نترك الآخرين يكتبونه.
وبعد لوحة فنية من التراثين الشعبيين اللبناني والفلسطيني، جالت الوزيرة الحريري والسفيرة الألمانية على أنشطة المخيم الشبابي وانضم إليهما لاحقاً وزير الشؤون الإجتماعية ماريو عون على مائدة الغداء.
وكانت السفيرة الألمانية ايبيريل دشنت بعض التجهيزات التي قدمتها المانيا لمطبخ وهي بقيمة 12 الف يورو لصالح مدرسة ومؤسسة دير المخلص الإكليريكية الصغرى في دير المخلص جون بحضور فعاليات سياسية وروحية.
وكان في استقبالها رئيس المدرسة الأب عبدو رعد الذي اطلعها على معالم المدرسة التاريخية وعلى النشاطات المتنوعة التي تقوم بها كمؤسسة اجتماعية.
وفي كلمة ترحيبية بالسفيرة الألمانية شكر الأب عبدو رعد المانيا على تقديماتها ممثلة بهذه التجهيزات المطبخية التي أشار الى أنها تتيح طهي طعام صحي، وأن ذلك سيتيح اقامة مشروع تعاون ما بين المزارعين وبينهم عن طريق الإستعانة بمنتجاتهم وطهيها وتوزيعها على المؤسسات الإجتماعية والصحية.
وأبدت السفيرة الألمانية بدورها اعجابها بما يختزنه دير المخلص من تراث روحي وانساني ومكان للقاء والتواصل والتفاعل بين الثقافات المختلفة والذي يمثل المخيم اللبناني الفلسطيني الذي يستضيفه أحد وجوهه>.
وقالت: قدمنا لهذا المركز تجهيزات مطبخية متطورة لمطبخهم والذي سيكون لأجل متابعة وخدمة عملهم الإجتماعي والمشاريع التي تقوم بها المدرسة وهي جزء من برامج الدعم التي تقدمها ألمانيا في العديد من المجالات في مختلف المناطق اللبنانية، وأتمنى لهم كل النجاح في ذلك.
Partager cet article
Repost0

commentaires