Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
6 novembre 2014 4 06 /11 /novembre /2014 11:59

النحلة حزيران 1979، العدد الثالث، ص 42-43


غاية الحياة

الحياة أسمى ما نراها! نراها أول ما نفتح عيوننا على النور، ونتنشقها في كل لحظة مع كل نسمة، ونرتويها مع كل قطرة ماء. فما غايتك أيتها الحياة؟
الحياة حركة دائمة نحو الكمال، فهي تكره الجمود الذي هو علامة الموت. فالحي هو المكافح، صاحب العقيدة، هو من يترقى أبدا رغم المصاعب ورغم وعورة المرتفع. الحي هو من يتردد بين البشر مشغول القلب، غائص الفكر، مأخوذ اللب بغاية سامية من عمل مجيد يأتيه، أو حب مقدس يملك عليه شغاف قلبه. هذا هو الحي. أما الذين لا يسمون فوق المادة، فهؤلاء تنبعث منهم رائحة الموت الأبدي، فهم أشباح متحركة لا أكثر. يكون الإنسان حياً بروحه، وبمقدار ما يترفع عن المادة، ويقترب من الله .
وهكذا، ليس الإنسان إنساناً إلا إن وضع نصب عينيه هدفا يسعى إلى تحقيقه كل يوم. فالبهيمة لا تصبو إلى شيء، ولا تتساءل عن الرسالة التي حددت لها. وعندما تستولي على قلب الإنسان غاية من الغايات، فإنها تشغل قلبه وتصرفه عن كل ما سواها، ولا تتيح له تذوق الراحة أو يبلغها، والأهداف الكبيرة هي ينابيع ثرة، تتفجر أعمالا عظيمة وأفكارا عظيمة، وكلها تستنير بإشعاع غير متناه.
فإن كنت تأبى الحياة الخاملة المظلمة، فوجود الهدف كفيل بأن يطير بك على أجنحة الطموح في آفاق غير آفاق الغوغاء. فما الهدف السامي للنفوس الكبيرة إلا عرائس شطآن العبقرية والخلود، تغري بالأماني المجيدة التي تتاخم الكمال الإلهي. لكنها عرائس خير وجمال، لا تفتنّ في إغوائك إلا لتعرفك إلى مصاف العظماء والنوابغ.
الهدف السامي هو طائر أسطوري جبار، ينقض من قمم العظمة البشرية ليطير بك فوق مناكب الأثير، ويبلغك أعلى قمم الآلهة ترشف رحيق الخلود، فتهبط ساطع الجبين، شذي العيون. الهدف السامي هو طمع مقدس يستولي عليك، فتلتهب شوقاً إلى العمل هازئا بالمتاعب والنوائب لتظفر دائماً بالأكمل والأفضل.
الهدف السامي هو فكرة سامية، ترسل إليك من سمائها أشعة الأمل، وتمد أيامك برحيق علوي تضوع منه رائحة الألوهة!

 


الأخ عبدو رعد – السنة الرابعة المتوسطة

Partager cet article

Repost 0
Published by Abdo RAAD
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Le blog de P Abdo RAAD
  • Le blog de P Abdo RAAD
  • : Nouvelles et chronique du travail social et des activites du P abdo RAAD
  • Contact

Profil

  • Abdo RAAD
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider

Texte Libre

Rechercher

Archives

Catégories

Liens