Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
30 mai 2014 5 30 /05 /mai /2014 10:37

ضجيج في لبنان

ضجيج لبنان أصوات من دون كلام وموسيقى بدون ألحان. هنا صفيق وهناك صفيق وفي كل مكان صفيق حاد يخفي صفقات، ومن لا يتذكّر برج بابل وارتفاع كلمات بلغات غير مفهومة، فتهدّم البرج العالي؟

ضجيج لبنان وسكون كنيسة القيامة، ما أحلى التّلاقي بعد التّباعد والتّفاهم بعد الإختلاف والندم غير المعلن على أجيال من الفراق.

رأسا كنيسة سجدا أمام الله الواحد بايمان وخشوع وتقوى، وأضأا شمعتين من نور واحد فتفتحت عيون الأعمى الذي عندما شفاه يسوع فتح عيناه على الحقيقة كاملة، فرأى يسوع الإنسان والإله واقفًا أمامه. حقيقة لم تصرعه لكنها أدخلته مسارًا جديدًا يقوده في الحياة إلى الحياة. وهذا كان نص الإنجيل الذي تليَ في الكنائس الأورثوذكسية اليوم الأحد في ختام زمن القيامة، وعلى ضوء هذا النور إختتم اللقاء الأخوي بين قداسة البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برتلماوس الأول. فعندما يفتح الله أعيننا نرى الحقيقة كما هي، أنّنا من دون الله نشبه الأعمى، فنسير ولا نرى. ولنكون معه يقتضي أن يأتي هو إلينا. وما المحبة سوى طريق الله إلينا وطريقنا إليه، وقمّة هذه المحبّة هي الوحدة.!

هذه القراءة الروحيّة تخرجنا من ضجيج لبنان الممّل، ويُدخلنا في رجاء الإصغاء إلى تناغم اللألحان وتناسق الأصوات.

لبنان وطن الهرج والمرج. كلّ شيء عندنا صيحات وزغاريد ودبكات ومفرقعات وهيصات بعضها مدائح وبعضها شتائم، وفي كلّ الأحوال كلمات ليس فيها حياة.

وكل مرحلة من مسار الحياة العامة تدخلنا في احتفالات متصارعة، فتتحوّل الأرقام والقوانين والّدستور والمفاهيم حلقات صارخة وجدليات مُقنّعة، تختصر صراعات الشرق وتنضوي في اصطفافات الصراعات العالميّة.

عندنا الكلّ يحتفل ولكن ليس في احتفالاتنا أعياد. فالعيد هو قلوب موحدة تخفق بالفرح خفقة متناغمة ومنسجمة مع نفسها.

عندنا إحتفالات ونحن بحاجة إلى احتفال واحد لا يتضمن أيّ شكر وأيّ مديح بل ايدٍ تتماسك لترقص رقصة واحدة تجمع الوطن من شماله إلى جنوبه، ومن جبل الشيخ إلى القمة السّوداء، ومن سهل البقاع إلى البحر.

ولكن هذا الحلم كيف يتحقّق إن لم نتخلَّ عن الضّجيج، وندخل صمت الأمكنة المقدسة حيث الإبتسامة تتكلّم والعيون المنوّرة تتواصل، فتصبح اللّغات المتعددة لهجة واحدة يفهمها الجميع.

نحن بحاجة إلى صمت النفوس المتعبة، وسكون العقول المنهكة، لترتاح نفوسنا وتهدأ عقولنا، ونخرج من الغضب والخوف، فنهد قلاع الضغوط، وننزع عنا قبعات الضجيج المستوردة من كلّ أصقاع الأرض.

ماذا لو فعلنا ذلك؟ ماذا نخسر؟ وماذا نربح؟

الضجيج فراغ. في جمهورية الضجيج لا زلنا منذ ثلاثين سنة وأكثر في فراغ. لا نمسك قرارنا بأيدينا. نعتقد أننا الأقوى حين نتشبث بمواقفنا، فلا نتخلى عنها إلا حين تكتمل ضجّة الخارج، فنلتحق بها علّها تخرجنا من العدم.

القصر الجمهوري فارغ. ما العجب في ذلك؟ إنّه صورتنا المنعكسة على مرايانا. والمرايا ليست مكسورة بل صورتنا.

القصر الجمهوري يفتقد من يرأسه. ولكن برئيس وبغير رئيس الضّجة قائمة والطّبول تقرع من دون إيقاع. وكأننا بحاجة إلى فراغ أكبر يحتوي كلّ المطالب الدستورية والأمنية والمعيشية والإقتصادية. فراغ عادل يلقي الظّلام، فنبحث عن النّور حيث النّور يهزم العدم، ويحوّل الليل إلى فجر تتناسق ألوانه مع أصوات العصافير المستيقظة تباعًا لتقول للصبح هيا إلى العمل.

من كنيسة القيامة شعّ النور في لقاء كنيستين متباعدتين، فهل تنتقل العدوى إلينا؟ فيصبح لبنان جسرًا تتلاقى فيه الصراعات لتتعايش وتتسامح في فرادة لا مثيل لها. فنفهم ونُفهّم أن الفراق والتّباعد والتّشاتم خطأ وضعف وانحدار إلى العدم، ونجهد مخلصين إلى التّماسك واحترام قدرات بعضنا البعض لنضعها في خدمة بناء هذا الوطن. فبناء الوطن يبني الإنسان. وهل من هدف أسمى من ذلك؟

وطني مأساتك أن تسويات الخارج تحقّق صفقات الداخل، لقد كنت كذلك منذ أن وجدت ولن يُخلّصك من هذه العاهة سوى بركة الله. فادعي يا وطني لأن يأتي الله ويفتح عينيك. لا تقل عندي ثمانية عشرة طائفة، فمجرد التّعداد لا تعني الإيمان. فأدعِ لأن تصبح محبة الإنسان أسمى مراتب العبادة لله. حينها فقط يبزغ نور الفجر الهادئ.

أحبّك وطني وأقدّم حبّي لك دعاء ايمان بالله المعطي الغد الأجمل.

تريز حنا عون
T. Aoun

 

 

Partager cet article

Repost 0
Published by Abdo RAAD
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Le blog de P Abdo RAAD
  • Le blog de P Abdo RAAD
  • : Nouvelles et chronique du travail social et des activites du P abdo RAAD
  • Contact

Profil

  • Abdo RAAD
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider

Texte Libre

Rechercher

Catégories

Liens