Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
8 janvier 2014 3 08 /01 /janvier /2014 22:07
سؤال النزاعات بدعوة من «ربانيون» في مدرسة دير المخلص
DSC02721
======================================
بدعوة من «ربانيون بلا حدود»، وبالشراكة مع جمعية «هيا بنا»، عقدت يوم أمس طاولة مستديرة في مدرسة دير المخلص (جون) تحت عنوان «سؤال النزاعات هنا وهناك: إطلالات على تجارب من العالم وفي الحوار وحل النزاعات». بعد الاستقبال من قبل رئيس جمعية "هيا بنا" السيد لقمان سليم وعدد من أعضاء الجمعية، كانت كلمة افتتاحية من الأب عبدو رعد رئيس المدرسة وجمعية الناس للناس رحب فيها بالحضور في «هذا المكان الجامع الذي لا يفوت مناسبة ليكون همزة وصل بين جواره الأقرب والأبعد وبين اللبنانيين عامة»، وشكر ربانيون وهيا بنا لاختيارهم هذا المكان الذي يعني كثيرا للقاءات التواصل والمشاركة من أجل بناء الإنسان وتطوره والمعني بها أصلا منذ فجر رسالته وتأسيسه.
قدّم الشيخ محمد علي الحاج لهذه الطاولة المستديرة، مركّزاً على أن النزاعات، لا سيّما ذات الطبيعة الدينية ليست خاصية ثقافية لجماعة دون أخرى، ومن هنا أهمية الإطلال على ما عرفه العالم من تجارب في هذا المجال، تلا ذلك مجموعة مداخلات قدمتها الخبيرة الدولية كيري أبوت، حول إدارة النزاعات وخبرات من قبرص والبوسنة وايرلندا... وكانت مناسبة لفتح أبواب النقاش مع الحاضرين. يذكر أن «ربانيون بلا حدود» مبادرة مستقلة انطلقت منذ نحو عامين تحت العنوان العريض «رجال الدين: من حوار الأديان إلى مسؤولية الميدان».

 

وكانت مداخلات متعددة لمشايخ ورجال دين وعلمانيين ركزوا فيها على أهمية التواصل والتطوير والتنسيق من أجل حل النزاعات بروح الحوار بعيدا عن كل أنواع العنف. وتبادلوا الخبرات من العراق إلى سوريا إلى لبنان... وتبين بالتداول أن هناك مجموعات يتميز بها لبنان ما زالت تلعب دور الإطفائي لما يحدثه السياسيون من نزاعات وتقصير. فالمجتمع المدني هو الذي يتواصل ليؤمن لنفسه الماء والكهرباء وحلول لأمور شتى في ظل غياب المسؤولين وتخاذلهم وتلهيهم بالنزاعات الداخلية والخارجية. ولا بد من مواصلة التلاقي رغم صعوبة الظروف، لأن الإنسان سيكون الخاسر الأول إذا لم يلتق الناس ولم يتعاونوا.
رابط الصور:

Partager cet article

Repost 0
Published by Abdo RAAD
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Le blog de P Abdo RAAD
  • Le blog de P Abdo RAAD
  • : Nouvelles et chronique du travail social et des activites du P abdo RAAD
  • Contact

Profil

  • Abdo RAAD
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider

Texte Libre

Rechercher

Catégories

Liens