Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
15 octobre 2013 2 15 /10 /octobre /2013 10:15

أضحى مبارك.... وعما قريب فصح مجيد

العيد كان... وكنا نذهب إلى بيت الجيران بألف حجة وحجة لرؤية الرفاق أو لدعوتهم إلى اللعب أو لسؤالهم عن درس، أو غير ذلك. أما الهدف فكان وفي عمق الكيان الحصول على كعك العيد ساخنا من فرن وجاق الحطب، معمولا بالجوز أو بالتمر مدورا أو مربعا...
فتدعونا صاحبة البيت "تعالوا ذوقوا كعكاتنا"... فتشط ريلتنا وتصل الشهية الكعكية إلى مستوى عال، لكن الحياء ينتصر، ونجيب: "شكرا، أكلنا ولسنا بجائعين". ونلوذ بالفرار قبل اشتداد العزيمة والوصول إلى مخالفة القرار التربوي: "ممنوع أن تأكلوا عند الناس". فنكتفي بإشباع النظر ونتلذذ بالرائحة المسكية، ونفكر أنه عاجلا أو آجلا سنأكل من كعك العيد.
ونعود إلى البيت فتدعونا الوالدة: "تعالوا كلوا من كعك الجيران، كعك عيد الأضحى طيب ولذيذ". نعم لقد سبقنا العيد بكعكه قبل أن نعود! فنهجم علينا بنهم منتقمين من تلك اللحظات التي منعتنا من أكله عند الجيران. وما أن ندخل مرحلة الاكتفاء تنظر الوالدة إلينا وتقول: "لا تنسوا، قريبا يأتي العيد الكبير وستحملون كعكه إلى الجيران..."
من الكبير إلى الأضحى ومن الأضحى إلى الكبير كانت بيوتنا ممتلئة بكعك بعضنا البعض. فالكعك سفيرنا إليهم وسفيرهم إلينا يحمل الحب والتواصل والمعايدة والطيبة. تفوح رائحته بماء الزهر والورد والعنبر...
أين أنت يا أيام اليوم من أيام الأمس؟ أيها الناس بيننا أضحى وفصح. بيننا تضحية ومحبة. يا ليتنا نعيّد بهما. يا ليت تلك الأيام تعود حيث الخبز والملح والكعك والمعمول كان يجمعنا. يا الله، يا الله! أعد جمع بنيك على رائحة الكعك وأبعد عنهم رائحة البارود والموت.
أضحى مبارك.... وعما قريب فصح مجيد!!

 

Partager cet article

Repost 0
Published by Abdo RAAD
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Le blog de P Abdo RAAD
  • Le blog de P Abdo RAAD
  • : Nouvelles et chronique du travail social et des activites du P abdo RAAD
  • Contact

Profil

  • Abdo RAAD
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider

Texte Libre

Rechercher

Catégories

Liens