Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
20 mai 2013 1 20 /05 /mai /2013 23:38

  

 

اقليم الخروب – احمد منصور

 

تخيم على عدد من بلديات الاقليم، لاسيما الكبيرة، حال من التخبط والانقسام المتعدد الوجوه، على خلفية المداورة في رئاسة البلديات بعد انتهاء الولاية الاولى لها، بناء على تفاهمات واتفاقات جرت على أثر الانتخابات البلدية الاخيرة بين القوى السياسية والعائلات على تقاسم الرئاسة مداورة للتخفيف من حدة الاحتقان والتشنج السياسي والتعصب العائلي الذي كان له بصمات واضحة وجلية في ايصال رؤساء البلديات في المنطقة.

ومع بدء الولاية الثانية للبلديات من الشهر الحالي، فتحت الابواب على مصراعيها، نتيجة للإنقسام والخلافات داخل بعض المجالس البلدية، وارتفعت وتيرة  التخبط بعد تقديم عدد من رؤساء البلديات استقالاتهم.

 ففي بلدة شحيم، والتي تعتبرعاصمة اقليم الخروب وكبرى بلداته، يتخبط مجلسها البلدي بعد تقديم رئيسه الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور استقالته في قلم البلدية، ليتسلم خالد البابا رئاسة البلدية بناء على اتفاق بين تيار المستقبل والجماعة الاسلامية والحزب التقدمي الاشتراكي على اعتبار ان أغلبية الاعضاء هم نسيج هذه القوى السياسية، مع وجود عدد من الاعضاء المستقلين والمؤيدين لقوى سياسية اخرى. وتجري اتصالات مكثفة ويتولاها النائب محمد الحجار وتيار المستقبل والجماعة الاسلامية لرأب الصدع والمحافظة على المجلس البلدي المهدد بإنفراط عقده نظرا لتعدد الاتجاهات وتعقيداتها، والتي تتداخل فيها الحسابات العائلية والسياسية وتصفية الحسابات بين الاعضاء.

وفي بلدة برجا، والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد شحيم، تتكثف الاتصالات والمساعي، والتي يتولاها ابن البلدة الوزير علاء الدين ترو وبين الجماعة الاسلامية وتيار المستقبل للوصول الى صيغة توافقية على رئيس للمجلس لبلدي ونائبه، بعد تقديم رئيس البلدية حسن غصن استقالته. ويشار الى ان اغلبية المجلس البلدي من المؤيدين لتيار المستقبل.

ويختلف الوضع في بلدة كترمايا، التي يتألف مجلسها البلدي من 15 عضوا غالبيتهم من التابعين لتيار المستقبل مع بعض الاعضاء المؤيدين للحزب الاشتراكي. ويبدو من خلال الواقع على الارض تشهد البلدية تخبطاً كبيرا بعد تقديم رئيسها المحامي يحي علاء الدين ونائبه الشيخ علي ابو مرعي استقالتهما من الرئاسة ونيابتها وعضوي المجلس البلديبع تقديم عشرة اعضاء من المجلس البلدي طرح الثقة بعلاء الدين، وبعد تفاقم الخلاف والتباين بين علاء الدين وتيار المستقبل على جملة من القضايا والامور الاساسية، والتي على ما يبدو أنها عملية تصفية حسابات مع علاء الدين وانقلاب من التيار عليه كما وصفها البعض، على الرغم من ان علاء الدين هو منسق قطاع المحامين في تيار المستقبل في جبل لبنان، والذي اكد انه من المقربين لتيار المستقبل وانه لم يسمح للسياسة التدخل في عمل البلدية وقراراتها، مشيرا الى انه طلب عدة مرات ان يكون لرئيس البلدية هامشاً واسعاً للتحرك مع جميع الاطراف السياسية، لافتا الى ان لقائه مع مسؤول حزب الله في جبل لبنان بلال داغر منذ مدة على خلفية معالجة قضية الشهيد علي طافش وبصفته رئيسا للجنة الشهيد والمحامي له، لاقى رفضا واستياء كبيرا لدى التيار وقيادته، مؤكدا ان اللقاء كان ايجابيا لحل القضية ولوضع حد لفتيل الفتنة والتحريض، مشددا على ان كان يسعى كي لا تورط كترمايا بأي خلافات سياسية وان نترك الامر للقضاء والاجهزة الامنية.

 وفي حين رفضت قيادة التيار التعليق على الموضوع انطلاقا من قرار اتخذ بعد احداث اي سجال ومنعا من تأجيج القضية، تبذل قيادة التيار جهودا كبيرة عبر تكثيف اتصالاتها ولقاءاتها في محاولة للوصول بين الاعضاء الى تفاهم لانتخاب مرشح التيار عضو بلدية كترمايا سليم سليم بعد تأمين العدد المطلوب لانتخابه، ويبدو ان الموضوع تخطى المنطقة وبات في عهدة القيادة في بيروت كما علم من بعض المصادر.

بدوره قال مسؤول الحزب التقدمي الاشتراكي في كترمايا عضو المجلس البلدي الدكتور بلال قاسم:"  من حقي الدستوري الترشح لرئاسة البلدية كوني كنت رئيسا للائحة، وكان التوجه من اهالي البلدة ان اكون انا رئيسا للبلدية، ولكن بسبب التدخلات السياسية حصل الخلاف على من يبدا الولاية الاولى، فكان ان تم الاتفاق على ان يبدأ علاء الدين، معتبرا ان المجلس البلدي ارتأى بعد ثلاث سنوات احداث تغييراً، مشيرا الى ان الحزب لم يتدخل في موضوع البلدية، مؤكدا ان التخلات هي من تيار المستقبل على مستوى كبير مع ضغوطات على الاعضاء، آملا ان يترك الشأن البلدي لأهل البلدة.

وقال الشيخ ابو مرعي في بيان له اليوم :" منعا لأي تأويل.. وحسماً لأي تشكيك او تخمين حول استقالتي من المجلس البلدي، اود القول انني ما استقلت بسبب خلافات او نزاعات بيني وبين احد في المجلس البلدي.. فأنا لا احمل الا  كل محبة واحتلرام لكل من زاملت معهم في المجلس، وما استقلت لتغليب وانتصار فريق سياسي على فريق آخر، فأنا على مسافة واحدة من الجميع، انما ظروف خاصة دفعتني الى الاستقالة. لا رجوع عن الاستقالة مهما كانت الظروف، ولن تؤثر عليّ الضغوطات..، ولا الوساطات.. من اي جهة اتت..، فأنا ما تعودت بيع مواقف..، واعطاء تعهدات..، كما والرسالة التي احمل.. والزي الذي ألبس ليس للبيع ولا للشراء."

وفي بلدة البرجين استقال رئيس البلدية الدكتور محمد بوعرم ونائبه ماريو لطفي ليصار الى انتخاب الدكتور محمد ياسين رئيسا لولاية المجلس الثانية وجورج معوض نائبا للرئيس . وفي المغيرية قدم رئيس المجلس البلدي بسام سعد استقالته ليتم انتخاب مصطفى ضاهر رئيسا جديدا بناء على اتفاق بين العائلات وتيار المستقبل والحزب الاشتراكي. وفي بلدة دلهون قدم رئيس البلدية محمد توفيق سرحال استقالته ليصار الى انتخاب المهندس علي ابو علي رئيسا للمجلس البلدي بناء على اتفاق بين عائلات البلدة. كذلك قدم رئيس بلدية ضهر المغارة الياس داغر في بيت الدين استقالته من رئاسة المجلس البلدي، بناء على اتفاق وتفاهم بين عائلات البلدة على مداورة رئاسة البلدية، على ان يتم انتخاب بشارة داغر رئيساً، وزياد داغر نائبا للرئيس.

 

Partager cet article

Repost 0
Published by Abdo RAAD
commenter cet article

commentaires

Présentation

  • : Le blog de P Abdo RAAD
  • Le blog de P Abdo RAAD
  • : Nouvelles et chronique du travail social et des activites du P abdo RAAD
  • Contact

Profil

  • Abdo RAAD
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider
  • site pour nos activites et notre travail social... vous pouvez collaborer et aider

Texte Libre

Rechercher

Catégories

Liens